recent
أخبار ساخنة

المصروفات الرأسمالية والايرادية

المصروفات الرأسمالية والايرادية


المصروفات الرأسماليةوالتشغيلية
الفرق بينهما.... 
المصروفات الرأسمالية هي تلك المصاريف التي يتم انفاقها لزيادة الطاقة الانتاجية للأصل وتساهم في تحقيق الايرادات وتكون لأكثر من سنه مالية كشراء اصول ثابته او شراء قطع غيار لاصل معين ويكون المصروف الرأسمالي على هيئة رصيد فى الميزانية .
- المصروفات الايرادية : هي التي تنفق لتنفيذ اعمال المنشاة العادية ويساهم ايضا فى تحقيق الايراد ولكن الايراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الاصول وتتمثل هذه المصروفات فى الصيانة والاجور والمرتبات ويتم اقفال هذا المصروف في نهاية الفترة المالية فى الحسابات الختامية للمنشأة .
التفرقة بين المصروفات الرأسمالية والإيرادية
المصروف الرأسمالي هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ، مثال : شراء أصول ثابتة ، شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .أما المصروف الإيرادي فهو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية ، مثال : الصيانة ، الأجور ، المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.
ويتم الاعتماد على المعايير التالية في التفرقة بين المصروف الرأسمالي والإيرادي :
1- المعيار الزمني : إذا كانت الاستفادة من المصروف لمدة أكثر من سنة يعتبر مصروف رأسمالي ،أما إذا كانت الاستفادة محصورة في السنة التي أنفق فيها يعتبر إيرادي .
2- معيار الطاقة الإنتاجية : إذا كانت قيمة المصروف تزيد في قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية يعتبر رأسمالي ، أما إذا كانت إذا كان المصروف لا يزيد من الطاقة الإنتاجية يعتبر إيرادي .
3- معيار القيمة : إذا كان مبلغ المصروف قليل يعتبر مصروف إيرادي حتى لو أدى ذلك إلى زيادة الطاقة الإنتاجية أو تم استخدامه لمدة طويلة (طبقا لمبداء الاهميه النسبيه)
 المصروفات الرأسمالية هي مصروفات إنشاء المنشأة ويتكون من نقدي هو النقد الصافي وعيني هو المكون من الأشياء العينية مثل مباني -عربات أثاثات ماكينات 
أما مصروفات التشغيل هي المبالغ التي صرفت للمواد الخام والمشتريات ورسوم الجمركية ومصروفات ترحيل المواد الخام وإجارات المصنع وصروفات المصنع وأجور عمال المصنع
google-playkhamsatmostaqltradent