recent
أخبار ساخنة

محاسبة التكاليف

نبذة مختصرة عن محاسبة التكاليف

التكاليف

التعريف
هي نوعٌ من أنواع الوسائل المحاسبيّة التي تتكوّن من مجموعة من قواعد مرتّبة وفقاً لمنهج معين، وتقوم بوظائف تَعتمد على هدف محدد، بمعنى تعمل على تحويل علم المحاسبة إلى واقعٍ فعليّ يَسهل تطبيقه، لذلك يعتمد القسم الخاص بالحسابات على محاسبة التكاليف لتحديد القيم المحاسبيّة الخاصّة بالنشاطات اليومية التي تمارسها الشركة من عمليات بيع، وشراء
أهداف محاسبة التكاليف
توجد مجموعة من الأهداف تسعى إليها مُحاسبة التكاليف، وتُقسم إلى الأقسام التالية:
الاعتماد على التكلفة
هي الطريقة التي تهدف إلى حساب التكاليف المتعلقة بالنشاطات، بناءً على النقاط التالية: تحديد التكاليف الخاصّة بالمصاريف الثابتة، مثل: رواتب الموظفين. تقييم مواصفات المنتج، مقارنةً مع التكلفة التي تمّ إنفاقها عليه. إعداد القوائم التي تحتوي على التفاصيل الخاصة بالتكاليف المحاسبية
تحديد الأسعار
 هي الطريقة التي تعتمد عليها الشركة في تحديد الأسعار الخاصّة بالسلع والخدمات التي تعمل على إنتاجها، وتهدف لتحقيق التالي: تحديد تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة. وضع خطة تضمن تحقيق أعلى معدل من الأرباح. دراسة طبيعة المُنافسة مع الشركات الأخرى.
توفير البيانات
 هي الطريقة التي تُساعد الشركة في اتّخاذ القرارات المناسبة عن طريق توفير كافّة البيانات التي تدعم من عمليّة صنع القرار، وتهدف لتحقيق التالي: تُساهم في مهمّة الرقابة على بيئة العمل. تدعم مهمة التخطيط في وضع توقّعات لمدى نجاح أو فشل القرارات مستقبلاً. تساعد على إعداد الموازنة بناءً على تفاصيل التكاليف المتوافرة.
مجالات محاسبة التكاليف 
من المجالات الرئيسيّة التي تقوم محاسبة التكاليف بالعمل فيها: تطوير الشركات متعددة الجنسيات، والتي تنتشر فروعها في مختلف أنحاء العالم. قياس وتحليل التكاليف لكافّة العناصر المكونة للشركة. تتحكّم هي والإدارة بالتكاليف الإنتاجية أو التسويقية عن طريق رفعها، أو خفضها بناءً على طبيعة السلع، والخدمات المعتمدة عليها.
العوامل المؤثّرة على محاسبة التكاليف
 توثر عدة عوامل على محاسبة التكاليف، ومنها: 
معرفة طبيعة الطرق المستخدمة في الإنتاج، وتحديد مواصفات السلع، والتأكّد من تطابق الوحدات المنتجة معاً، للوصول إلى الشكل النهائي للسلع، والتي يبدي العملاء رضاهم عنها. 
الطريقة التي تتوزع فيها المهام في الشركة، والتي تعتمد على مفهوم الهيكل التنظيمي. 
الأهداف التي ستحقّقها محاسبة التكاليف من تقييمها لبيئة العمل. 
الفترة الزمنية التي تعتمد عليها محاسبة التكاليف في تزويد الشركة بالمعلومات المحاسبية بناءً على تقارير أسبوعية، أو شهرية. 
وجود محاسبين أكفياء يعملون على إعداد القوائم المالية.
 وجود دليل معد مسبقاً لتقييم القيود المحاسبية، وفقاً لمحاسبة التكاليف، ويتمّ إدراج التفاصيل بكلّ قيد مُحاسبي في القوائم المالية، والذي يعتمد على طبيعة عمل الشركة سواءً في تقديم السلع، أو الخدمات، وبالتالي يتكوّن من العناصر المتوقّعة التالية: 
المواد الأوليّة المستخدمة في إنتاج السلع.
 توفير الموارد المالية الخاصّة بالشركة. 
وجود تسهيلات تُساهم في المحافظة على عمل
google-playkhamsatmostaqltradent