recent
أخبار ساخنة

شرح كامل لمحتويات ومصطلحات كورس الشبكات CCNA باللغة العربية (حصرى)

 CCNA

كورس CCNA

VPN: الشبكة الافتراضية الخاصة 
o طريقة تشفير نقطة لتوجيه تقاطع شبكة عامة

 VOIP: الصوت عبر بروتوكول الإنترنت
o توصيل الاتصالات الصوتية عبر شبكة IP
تقوم الخدمة بتحويل صوتك إلى إشارة رقمية تنتقل عبر الإنترنت

SAM: مدير حساب الأمان
o قاعدة بيانات تحتوي على حساب المستخدم وواصفات الأمان في مجموعة العمل

 LAN: شبكة محلية
o ربط جهازي كمبيوتر أو أكثر والأجهزة ذات الصلة داخل منطقة محدودة

MAN: شبكة منطقة العاصمة
o أكبر من LAN وأقل من WAN

 WAN: شبكة واسعة النطاق
o  تستخدم لتوصيل الشبكات المحلية معا

MAC: التحكم في الوصول إلى الوسائط
o المسؤول عن معالجة الأجهزة

Domain 
o إنه مجرد اسم موقع الويب الخاص بـ ex: www.WE.net المسمى Domain .

The Name Server
o الخادم هو الذي يحتوي على ملفات المنطقة الخاصة بمجال العميل الذي يتضمن المهم
معلومات المجال مثل (سجلات A & MX).

The Hosting Server
o إنه الخادم الذي يحتوي على ملفات FTP الخاصة بمجال العميل ويمكن مشاركتها أو اكتشافها.

The mail server
o إنه الخادم الذي يجب أن يمتلكه العميل إذا كان يريد إنشاء رسائل بريد إلكتروني ضمن نطاقه على سبيل المثال. (ahmed.ahmed@WE.net)

 HTML: لغة ترميز النص التشعبي
o هو أبسط كود لإنشاء صفحات الويب جميع الخوادم مهما كان الموقع الذي يرسل البيانات إلى المتصفح عبر تنسيق html

 NAT: ترجمة عنوان الشبكة
o هل ترجمة عنوان بروتوكول الإنترنت (عنوان IP) المستخدم داخل شبكة إلى عنوان IP مختلف معروف داخل شبكة أخرى ، يتم تعيين شبكة واحدة إلى الشبكة الداخلية والأخرى هي الخارج. عادة ، تقوم الشركة بتعيين عناوين الشبكة الداخلية المحلية الخاصة بها إلى عنوان IP خارجي عالمي واحد أو أكثر وإلغاء تعيين عناوين IP العالمية على الحزم الواردة مرة أخرى إلى عناوين IP المحلية. يساعد هذا على ضمان الأمان حيث يجب أن يمر كل طلب صادر أو وارد بعملية ترجمة توفر أيضًا فرصة لتأهيل أو مصادقة الطلب أو مطابقته مع طلب سابق. تحافظ NAT أيضًا على عدد عناوين IP العالمية التي تحتاجها الشركة وتتيح للشركة استخدام عنوان IP واحد في اتصالاتها مع العالم.

                                 
Difference between analog and digital signals:الفرق بين نصف الازدواج و الازدواج الكامل
Duplex o (مزدوج)
طريقة تبادل المودم للبيانات: أحادي الاتجاه أو أحادي الاتجاه. مع إرسال نصف مزدوج ، يمكن لمودم واحد فقط إرسال البيانات في المرة الواحدة. يسمح الإرسال المزدوج الكامل لكلا المودم بإرسال البيانات في وقت واحد.
Half duplex o (نصف مزدوج)
 يتيح الوضع لأجهزة الشبكات إرسال البيانات في اتجاه واحد في كل مرة ، مما يعني أنه لا يمكن لكل من جهازي الشبكات إرسال البيانات في نفس الوقت. إنه مثل جهاز اتصال لاسلكي ، يمكن لشخص واحد فقط التحدث في كل مرة.
Full duplex o (كامل الازدواج)
إنه يمكّن جهازين شبكيين من إرسال البيانات في نفس الوقت ويحسن أداء الشبكة. الأمر أشبه بإجراء مكالمة مع صديقك باستخدام الهاتف أو الهاتف الخليوي ، يمكن لكليكما التحدث والاستماع في نفس الوقت.

Difference between analog and digital signals:(الفرق بين الإشارات التناظرية والرقمية)
o الإشارات التناظرية
 استخدام التيار الكهربائي والجهد المتغير باستمرار لإعادة إنتاج البيانات التي يتم إرسالها. نظرًا لإرسال البيانات باستخدام تيارات متغيرة في نظام تناظري ، فمن الصعب جدًا إزالة التشوهات وتشوه الموجات أثناء الإرسال. لهذا السبب ، لا يمكن للإشارات التناظرية إجراء نقل بيانات عالي الجودة.
o الإشارات الرقمية
 استخدم سلاسل البيانات الثنائية (0 و 1) لإعادة إنتاج البيانات التي يتم إرسالها. الضوضاء والتشوهات لها تأثير ضئيل ، مما يجعل نقل البيانات عالية الجودة ممكنًا. إن نقل البيانات الرقمية عالي الجودة من INS-Net بسرعات عالية مفيد بشكل خاص للنقل باستخدام أجهزة الكمبيوتر نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر نفسها تستخدم الإشارات الرقمية لمعالجة المعلومات.

 Difference between Firewalls & Proxy:الفرق بين جدران الحماية والوكيل
o جدار الحماية
جزء من نظام كمبيوتر أو شبكة يحمي النظام من خلال منع الوصول غير المصرح به عبر الإنترنت. الخادم الوكيل هو نوع واحد من جدار الحماية.
o وظيفة جدار الحماية الأساسية
 يعمل جدار الحماية من خلال فحص كل حزمة من المعلومات المرسلة بين الكمبيوتر المحمي وأجهزة الكمبيوتر خارج الشبكة المحلية. يتم حظر الحزم التي لا تلبي قواعد معينة.
o أنواع أخرى من جدار الحماية
 معظم جدران الحماية هي برامج برمجية بدلاً من أجهزة كمبيوتر منفصلة مثل الخادم الوكيل. يراقب البرنامج حركة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر ويسمح بالوصول أو يرفض الوصول بناءً على القواعد التي يضعها المستخدم.
o خادم وكيل
 الخادم الوكيل هو جهاز كمبيوتر يقع بين شبكة محلية وبقية الإنترنت. يجب أن يمر كل وصول خارجي إلى الشبكة من خلال هذا الخادم.
مزايا الوكيل
 نظرًا لأن جميع حركة المرور إلى أجهزة الكمبيوتر المحمية يجب أن تمر عبر الخادم الوكيل ، لا يمكن للمستخدمين الخارجيين الكشف عن عناوين الشبكة المحددة لأجهزة الكمبيوتر في الشبكة المحلية ، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان.
o عيوب الوكيل
يمكن لمالك الخادم الوكيل رؤية جميع حركة المرور بين الشبكة والإنترنت الخارجي ، مما قد يحد من خصوصية المستخدمين الفرديين داخل الوكيل. أيضًا ، تتطلب الخوادم الوكيلة إعدادًا كبيرًا وبالتالي فهي ليست عملية لأجهزة الكمبيوتر الفردية.

Signal-to-noise ratio:إشارة إلى نسبة الضوضاء
o (غالبًا ما يتم اختصارها SNR أو S / N) هو مقياس لقياس مقدار تلف الإشارة بسبب الضوضاء. يتم تعريفها على أنها نسبة قدرة الإشارة إلى قوة الضوضاء التي تفسد الإشارة.
o تقاس النسبة عادة بالديسيبل (ديسيبل).
o ما هو: هامش SNR وتوهين الخط؟ هل يساعدك على معرفة جودة الخط الخاص بي؟.
o SNR
SNR يعني نسبة الإشارة إلى الضوضاء. ببساطة ضع قسمة قيمة الإشارة على قيمة الضوضاء وستحصل على SNR. تحتاج إلى نسبة SNR عالية لاتصال مستقر. بشكل عام ، سيؤدي ارتفاع نسبة الإشارة إلى الضوضاء إلى أخطاء أقل.
• 6bB. أو أقل = سيئ ولن يواجه أي تزامن للخط وانقطاع متكرر
• 7 ديسيبل -10 ديسيبل. = عادل ولكنه لا يترك مجالًا كبيرًا للاختلافات في الظروف.
• 11 ديسيبل -20 ديسيبل. = جيد مع القليل من مشاكل انقطاع الاتصال أو لا
• 20 ديسيبل -28 ديسيبل. = ممتاز
• 29 ديسيبل. أو أعلى = رائع

لاحظ أن معظم أجهزة المودم تعرض قيمة مثل هامش SNR وليس SNR خالص.
o هامش SNR
يمكنك التفكير في هامش SNR كمقياس لجودة الخدمة ؛ تحدد قدرة الخدمة على العمل دون أخطاء أثناء رشقات الضوضاء.

هذا مقياس للفرق بين SNR الحالية و SNR المطلوبة للحفاظ على خدمة موثوقة بسرعة الاتصال الخاصة بك. إذا كان SNR قريبًا جدًا من الحد الأدنى المطلوب لـ SNR ، فمن المرجح أن تعاني من أعطال متقطعة في الاتصال أو تباطؤ. أنت بحاجة إلى هامش مرتفع للتأكد من أن رشقات التدخل لا تسبب قطعًا مستمرًا.

مع النطاق العريض التقليدي ، كلما ارتفع هامش SNR ، كان ذلك أفضل. مع MaxDSL ، تتوفر السرعات الأعلى فقط كمقايضة مع ما يمكن لخطك دعمه بشكل موثوق. يبلغ هامش SNR الهدف حوالي 6 ديسيبل. إذا تم توفير النطاق العريض الخاص بك من خلال شبكة LLU (العروة المحلية غير المجمعة) ، فقد يصل هامش SNR المستهدف إلى 12dB.

Line Attenuation:توهين الخط
o بشكل عام ، التوهين هو فقدان الإشارة عبر المسافة. لسوء الحظ ، لا تعتمد خسارة الديسيبل على المسافة فقط. يعتمد أيضًا على نوع الكبل وقياسه (الذي يمكن أن يختلف على طول الكبل) وعدد نقاط الاتصال الأخرى وموقعها على الكبل.
 20 ب. وأدناه = المعلقة
 20 ديسيبل - 30 ديسيبل. = ممتاز
 30 ديسيبل - 40 ديسيبل. = جيد جدا
 40 ديسيبل - 50 ديسيبل. = جيد
 50 ديسيبل -60 ديسيبل. = ضعيف وقد يواجه مشكلات في الاتصال
 60 ديسيبل. وما فوق = سيئ وسيواجه مشاكل الاتصال
o يؤثر توهين الخط أيضًا على سرعتك.
75 ديسيبل +: خارج النطاق العريض
60-75 ديسيبل: سرعة قصوى تصل إلى 512 كيلوبت في الثانية
o 43-60 ديسيبل: سرعة قصوى تصل إلى 1 ميجابت في الثانية
o 0-42 ديسيبل: سرعة تصل إلى 2 ميجا بت في الثانية +
o بافتراض أن SNR الخاص بك منخفض ، يمكنك القيام بما يلي لزيادة SNR الخاص بك هي التالية:
 حدد مكان دخول سلك الهاتف إلى منزلك
 قم بتتبعه طوال الطريق إلى صندوق التوصيل
 تحقق مما إذا كان الكبل في حالة جيدة - ليس متعرجًا كثيرًا ، ولا يوجد لحام ، ولا يمر السلك بأي أسلاك كهربائية أو كابلات أقمار صناعية وما إلى ذلك.
 في مربع التوصيل ، تحقق من الاتصال. هل هو متآكل ، مؤكسد إذا كانت الإجابة بنعم ، فقم بتدوينه.

 الفرق بين RJ11 و RJ45
 RJ  o
 المقبس المسجل عبارة عن واجهة شبكة مادية قياسية - كل من بناء المقبس ونمط الأسلاك - لتوصيل الاتصالات أو معدات البيانات بخدمة مقدمة من شركة تبادل محلية أو شركة نقل لمسافات طويلة.
RJ11 o
 نوع مقبس شائع يُستخدم غالبًا لتوصيل الهواتف التناظرية وأجهزة المودم وأجهزة الفاكس بخط اتصالات.


RJ45 o
هو نوع قياسي من الموصلات لكابلات الشبكة. تُرى موصلات RJ45 بشكل شائع مع كبلات وشبكات Ethernet.
 تتميز موصلات RJ45 بثمانية دبابيس يتم توصيل خيوط الأسلاك الخاصة بها بالكابل كهربائياً. تحدد دبابيس RJ-45 القياسية ترتيب الأسلاك الفردية اللازمة عند توصيل الموصلات بكبل.

 Ethernet Cable - Color Coding Diagram : كابل إينرنت - مخطط ترميز اللون 
o رسومات تخطيطية بسيطة لنوعين من كابلات UTP Ethernet ومشاهدة كيف يمكن للجان صنع علبة من الديدان منها. هنا المخططات:
o لاحظ أن دبابيس TX (جهاز الإرسال) متصلة بدبابيس RX (المستقبل) المقابلة ، بالإضافة إلى زائد وناقص إلى ناقص. وأنه يجب عليك استخدام كابل كروس لتوصيل الوحدات بواجهات متطابقة. إذا كنت تستخدم كبلًا مستقيمًا ، فيجب أن تؤدي إحدى الوحدتين ، في الواقع ، وظيفة التوصيل.
o يتم تطبيق معيارين لرمز ألوان الأسلاك: EIA / TIA 568A و EIA / TIA 568B. عادة ما يتم تصوير الرموز باستخدام مقابس RJ-45 على النحو التالي (المنظر من مقدمة الرافعات):
o إذا طبقنا رمز اللون 568A وأظهرنا جميع الأسلاك الثمانية ، فسيبدو التثبيت الخاص بنا كما يلي:
o لاحظ أن الدبابيس 4 و 5 و 7 و 8 والأزواج الزرقاء والبنية لا تستخدم في أي من المعيارين. على عكس ما قد تقرأه في مكان آخر ، لا يتم استخدام هذه الدبابيس والأسلاك أو مطلوبة لتنفيذ ازدواج 100BASE-TX - فهي مجرد هدر.
o ومع ذلك ، فإن الكابلات الفعلية ليست بهذه البساطة من الناحية المادية. في المخططات ، لا يكون زوج الأسلاك البرتقالي مجاورًا. الزوج الأزرق مقلوب. تتطابق الأطراف اليمنى مع رافعات RJ-45 ولا تتطابق الأطراف اليسرى. على سبيل المثال ، إذا قمنا بعكس الجانب الأيسر من الكبل 568A "المستقيم" - من خلال مطابقة المقبس 568A - قم بتدوير 180 درجة في الكبل بالكامل من طرف إلى طرف - وقم باللف معًا وإعادة ترتيب الكبل المناسب أزواج ، نحصل على علبة الديدان التالية:
o هذا يؤكد كذلك ، آمل ، على أهمية كلمة "تطور" في صنع كابلات الشبكة التي ستعمل. لا يمكنك استخدام كبل هاتف مسطح بدون أسلاك لكبل الشبكة. علاوة على ذلك ، يجب عليك استخدام زوج من الأسلاك الملتوية لتوصيل مجموعة من دبابيس جهاز الإرسال بدبابيس جهاز الاستقبال المقابلة. لا يمكنك استخدام سلك من زوج وسلك آخر من زوج مختلف.
o مع مراعاة المبادئ المذكورة أعلاه ، يمكننا تبسيط الرسم التخطيطي لكابل 568A مستقيم من خلال فك الأسلاك ، باستثناء لف 180 درجة في الكبل بأكمله ، وثني الأطراف لأعلى. وبالمثل ، إذا قمنا بتبادل الأزواج الخضراء والبرتقالية في الرسم البياني 568A ، فسوف نحصل على رسم بياني مبسط لكابل مستقيم 568B. إذا قمنا بعبور الأزواج الخضراء والبرتقالية في الرسم البياني 568A ، فسوف نصل إلى رسم بياني مبسط لكابل كروس. يتم عرض جميع الثلاثة أدناه.
o سرعة النقل لكابل الشبكة Cat 5 و Cat 5e و Cat 6
يمكن لكابلات Cat 5 و Cat 5e UTP دعم إيثرنت بسرعة 10/100/1000 ميجابت في الثانية. على الرغم من أن كبل Cat 5 قد يدعم إلى حد ما في Gigabit Ethernet (1000 ميجابت في الثانية) ، إلا أنه يعمل دون المستوى القياسي خلال سيناريوهات نقل البيانات العالية.
o يتم تصنيع كبل Cat 6 UTP الذي يستهدف شبكة Gigabit Ethernet ومتوافق مع الإصدارات السابقة من 10/100 Mbps Ethernet. يعمل بشكل أفضل ثم كابل Cat 5 مع معدل إرسال أعلى وخطأ أقل في النقل. إذا كنت تخطط للحصول على شبكة Gigabit ، فابحث عن كابلات Cat 5e أو Cat 6 UTP.
o البروتوكولات:
يحدد البروتوكول مجموعة مشتركة من القواعد والإشارات التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر على الشبكة للتواصل.
نموذج TCP / IP ، أو مجموعة بروتوكول الإنترنت
 يصف مجموعة من إرشادات التصميم العامة وتنفيذ بروتوكولات شبكة معينة لتمكين أجهزة الكمبيوتر من الاتصال عبر الشبكة
 يوفر TCP / IP اتصالاً من طرف إلى طرف يحدد كيفية معالجة البيانات وإرسالها وتوجيهها واستلامها في الوجهة
 TCP: بروتوكول التحكم في الإرسال
 توفير تسليم موثوق للبيانات
 UDP: بروتوكول مخطط بيانات المستخدم
 يسمح بتبادل مخطط البيانات دون الإقرار

IP: بروتوكول الإنترنت
o  هو عنوان جهاز كمبيوتر أو جهاز شبكة آخر على شبكة باستخدام IP أو TCP / IP. على سبيل المثال ، الرقم "166.70.10.23" هو مثال لهذا العنوان. تشبه هذه العناوين العناوين المستخدمة في المنازل وتساعد بيانات الوصول إلى وجهتها المناسبة على الشبكة.
هناك العديد من عناوين IP المستخدمة أو المعينة تلقائيًا على شبكة. فمثلا:
166.70.10.0 0 هو عنوان الشبكة المخصص تلقائيًا.
166.70.10.1 1 هو العنوان الشائع الاستخدام كبوابة.
166.70.10.2 2 هو أيضًا عنوان شائع الاستخدام للبوابة.
166.70.10.255 255 يتم تعيينه تلقائيًا على معظم الشبكات كعنوان البث

DHCP: بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف 
رقم المنفذ
- عميل DHCP 546 / TCP UDP
- خادم DHCP 546 / TCP UDP
يسمح للخادم بتوزيع عناوين IP ديناميكيًا ، وهناك الكثير من المعلومات التي يمكن لخادم DHCP تقديمها إلى مضيف عندما يطلب المضيف عنوان IP من خادم DHCP مثل عنوان IP وقناع الشبكة الفرعية والبوابة الافتراضية و DNS واسم المجال ، WINS المعلومات.

DNS: خدمة اسم المجال (الخادم)
o  محدد الموارد
o يحل اسم المضيف إلى IPs والحكماء الآخرين
o حل اسم مجال مؤهل بالكامل (FQDN)
o يتكون من:
 سجل: حل اسم المجال لعنوان IP
 سجل MX: حل خادم البريد إلى عنوان IP
 سجل PTR: مقابل سجل A وسجل MX ، حل عنوان IP إلى اسم المجال أو خادم البريد

 PPP: بروتوكول نقطة إلى نقطة 
o بروتوكول يسمح للكمبيوتر بالاتصال بالإنترنت من خلال الاتصال الهاتفي والاستمتاع بمعظم مزايا الاتصال المباشر ؛ بما في ذلك القدرة على تشغيل الواجهات الرسومية مثل متصفحات الإنترنت. يعتبر PPP بشكل عام أفضل من SLIP ، لأنه يتميز بكشف الأخطاء وضغط البيانات وعناصر أخرى من بروتوكولات الاتصالات الحديثة التي تفتقر إليها SLIP.

PPPOE: بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر Ethernet
o بروتوكول شبكة لتغليف إطار بروتوكول نقطة إلى نقطة (PPP) داخل إطارات Ethernet.
o يتم استخدامه بشكل أساسي مع خدمات DSL حيث يقوم المستخدمون الفرديون بشبكات Ethernet للمترو.

 SMTP: بروتوكول نقل بريد بسيط
o رقم المنفذ 25 / TCP UDP
o هل المستخدم لإرسال البريد (الصادر)

 POP3: بروتوكول مكتب البريد
o رقم المنفذ 110 / TCP
o يستخدم لتلقي البريد (الوارد)

 FTP: بروتوكول نقل الملفات
o رقم المنفذ 21 / TCP
o دعنا ننقل الملفات ويمكن أن يجعل هذا بين أي جهازين
بروتوكول نقل الملفات ليس مجرد بروتوكول ، بل هو برنامج أيضًا
o مثل: تنفيذ مهمة الملف يدويًا
o يسمح بالوصول إلى كل من الأدلة والملفات
o إنه آمن لذا يجب أن يخضع المستخدمون لتسجيل دخول المصادقة (مؤمن باسم المستخدم وكلمة المرور التي ينفذها مسؤولو النظام لتقييد الوصول)
o FTP هو خيار يجب أن تفكر فيه إذا كنت بحاجة إلى إرسال واستقبال ملفات كبيرة (لأن معظم مزودي خدمة الإنترنت لا يسمحون بإرسال ملفات أكبر من 5 ميجابايت بالبريد الإلكتروني)
بروتوكول FTP أسرع من البريد الإلكتروني ، وهو سبب آخر لاستخدام بروتوكول نقل الملفات لإرسال أو استقبال الملفات الكبيرة

SNMP: بروتوكول إدارة شبكة بسيط
o رقم المنفذ 161 / UDP
o جمع معلومات الشبكة القيمة ومعالجتها
o أو أنها تستخدم لإدارة الشبكات القائمة على TCP / IP و IPX.

 HTTP: بروتوكول نقل النص التشعبي
o رقم المنفذ 80 / TCP
o بروتوكول على مستوى التطبيق ، يتم استخدامه لإعادة الموارد المترابطة التي تسمى المستندات النصية المفرطة إلى إنشاء شبكة الويب العالمية
استخدم HTTP /1.0 اتصالاً منفصلاً لكل مستند
o HTTP /1.1 يمكنه إعادة استخدام نفس الاتصال للتنزيل.

LDAP: بروتوكول الوصول إلى الدليل خفيف الوزن
o رقم المنفذ 389 / TCP
o هو بروتوكول للعملاء للاستعلام وإدارة المعلومات في خدمة دليل عبر منفذ اتصال TCP 389

 OSPF: فتح المسار الأقصر أولاً
o يتكون من مناطق وأنظمة مستقلة
o يقلل حركة تحديث التوجيه
o يسمح بقابلية التوسع
o لديه عدد غير محدود من القفزات
o يسمح بالنشر متعدد البائعين (معيار مفتوح)
o دعم VLSM

 ISDN: الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة
o معيار اتصالات دولي لإرسال الصوت والفيديو والبيانات عبر خطوط الهاتف الرقمية أو أسلاك الهاتف العادية. تدعم ISDN معدلات نقل البيانات التي تصل إلى 64 كيلوبت في الثانية (64000 بت في الثانية).
o يوجد نوعان من ISDN:
o واجهة المعدل الأساسي (BRI) - تتكون من قناتين B بسرعة 64 كيلوبت في الثانية وقناة D واحدة لإرسال معلومات التحكم.
o واجهة المعدل الأساسي (PRI) - تتكون من 23 قناة B وقناة D واحدة (الولايات المتحدة) أو 30 قناة B وقناة D واحدة (أوروبا).
o تستخدم النسخة الأصلية من ISDN إرسال النطاق الأساسي. يستخدم إصدار آخر يسمى B-ISDN الإرسال عريض النطاق وقادر على دعم معدلات إرسال 1.5 ميجابت في الثانية. تتطلب B-ISDN كابلات ألياف ضوئية وهي غير متوفرة على نطاق واسع.

 Leased line:الخطوط المؤجرة
o هو خط هاتف تم تأجيره للاستخدام الخاص ، في بعض السياقات ، يطلق عليه خط مخصص. عادةً ما يتناقض الخط المؤجر مع الخط المحول أو خط الاتصال الهاتفي.
o عادةً ما تقوم الشركات الكبرى باستئجار خطوط مستأجرة من شركات الرسائل الهاتفية (مثل AT&T) لربط مواقع جغرافية مختلفة في شركاتهم. والبديل هو شراء خطوط خاصة بهم وصيانتها أو ، ربما ، على نحو متزايد ، استخدام خطوط التبديل العامة مع بروتوكولات الرسائل الآمنة. (وهذا يسمى نفق).

Local loop:الحلقة المحلية
في الاتصالات الهاتفية ، فإن الحلقة المحلية هي الاتصال السلكي من المكتب المركزي لشركة الهاتف في المنطقة المحلية بهواتف عملائها في المنازل والشركات. عادة ما يكون هذا الاتصال على زوج من الأسلاك النحاسية يسمى الزوج الملتوي. تم تصميم النظام في الأصل لنقل الصوت فقط باستخدام تقنية الإرسال التناظري على قناة صوتية واحدة. اليوم ، يقوم مودم الكمبيوتر الخاص بك بالتحويل بين الإشارات التناظرية والإشارات الرقمية. مع الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (ISDN) أو خط المشترك الرقمي (DSL) ، يمكن للحلقة المحلية أن تحمل الإشارات الرقمية مباشرة وبعرض نطاق ترددي أعلى بكثير مما تفعله للصوت فقط.

Spyware: برامج التجسس
o هل هو نوع من البرامج الضارة التي يمكن تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر ، والتي تجمع أجزاء صغيرة من المعلومات حول المستخدمين دون علمهم؟ عادةً ما يكون وجود برامج التجسس مخفيًا عن المستخدم وقد يكون من الصعب اكتشافه. عادة ، يتم تثبيت برامج التجسس سرا على جهاز الكمبيوتر الشخصي للمستخدم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يتم تثبيت برامج التجسس مثل مسجّلات Askey هذه من قبل مالك جهاز كمبيوتر مشترك أو مشترك أو عام عن قصد من أجل مراقبة المستخدمين الآخرين سرًا.
o بينما يقترح مصطلح برنامج التجسس برنامجًا يراقب حوسبة المستخدم سرًا ، فإن وظائف برنامج التجسس تتجاوز المراقبة البسيطة. يمكن لبرامج التجسس جمع أنواع مختلفة من المعلومات الشخصية ، مثل عادات تصفح الإنترنت والمواقع التي تمت زيارتها ، ولكن يمكن أن تتداخل أيضًا مع تحكم المستخدم في الكمبيوتر بطرق أخرى ، مثل تثبيت برامج إضافية وإعادة توجيه نشاط مستعرض الويب. من المعروف أن برامج التجسس تغير إعدادات الكمبيوتر ، مما يؤدي إلى بطء سرعات الاتصال ، و / أو الصفحات الرئيسية المختلفة ، و / أو فقدان الاتصال بالإنترنت أو وظائف البرامج الأخرى. في محاولة لزيادة فهم برامج التجسس ، يتم توفير تصنيف أكثر رسمية لأنواع البرامج المضمنة من خلال مصطلح البرامج التي تدخل في الخصوصية.
o استجابة لظهور برامج التجسس ، نشأت صناعة صغيرة تتعامل في برامج مكافحة برامج التجسس. أصبح تشغيل برامج مكافحة برامج التجسس عنصرًا معترفًا به على نطاق واسع في ممارسات أمان الكمبيوتر لأجهزة الكمبيوتر ، وخاصة تلك التي تقوم بتشغيل Microsoft Windows. لقد أقر عدد من السلطات القضائية قوانين مكافحة برامج التجسس ، والتي تستهدف عادةً أي برنامج يتم تثبيته خلسة للتحكم في كمبيوتر المستخدم.
الناقل التسلسلي العالمي (USB)
الناقل التسلسلي العالمي (USB) عبارة عن مجموعة من مواصفات الاتصال التي طورتها Intel بالتعاون مع قادة الصناعة. يسمح USB بالاتصال بالأجهزة الطرفية بسرعة عالية وسهلة لجهاز كمبيوتر. عند التوصيل ، يتم تكوين كل شيء تلقائيًا. يعد USB أكثر شبكات الاتصال نجاحًا في تاريخ الحوسبة الشخصية وقد تم ترحيله إلى الإلكترونيات الاستهلاكية (CE) ومنتجات الهاتف المحمول.
o ملاحظات مهمة
يتم حساب سرعة التحميل في الجدول أعلاه بالكيلوبايت (8 بت = 1 بايت).
يتم حساب سرعة التنزيل في الجدول أعلاه بالكيلوبايت (KB).

Network Devices:( أجهزة الشبكة)

  المركز رئيسي
o جهاز الشبكة الأقل ذكاء.
o تعمل في الطبقة المادية (الطبقة 1).
o يأخذ البيانات في منفذ واحد ثم ينقلها إلى كل منفذ آخر ، لذا يتم إرسال أي معلومات ترسل أو تستقبل من قبل أي جهاز كمبيوتر واحد على لوحة الوصل إلى كل جهاز كمبيوتر آخر ، وهذا أمر سيئ للأمن.
o يستخدم الكثير من عرض النطاق على الشبكة ، حيث يتعين على أجهزة الكمبيوتر تلقي البيانات التي لا تحتاج إليها.


Switch (الجسر): سوتش
o نوع أكثر ذكاء من جهاز الشبكات.
يعمل جسر متعدد المنافذ في طبقة وصلة البيانات (الطبقة 2).
o تعرف على عنوان MAC لكل كمبيوتر شخصي ، لذلك عندما تدخل البيانات إلى رمز التبديل ، فإنها ترسل البيانات مرة أخرى فقط خارج المنفذ المعين لعنوان MAC الخاص بالكمبيوتر.
o ضم أجهزة كمبيوتر متعددة معًا داخل شبكة محلية واحدة (LAN) أو نفس الشبكة.
o التبديل يحافظ على عرض نطاق الشبكة وأداء أفضل بشكل عام من لوحة الوصل.

Router: روتر
o أذكى نوع من أجهزة الشبكات.
o تعمل على طبقة الشبكة (الطبقة 3).
o يستطيع جهاز التوجيه قراءة عنوان IP لكل جهاز كمبيوتر وكل شبكة ، حتى يتمكن جهاز التوجيه من نقل نطاق حركة المرور الداخلية للوجهة على الإنترنت وتوجيهه من شبكتك الداخلية إلى الشبكة الخارجية.
o انضمي إلى عدة شبكات سلكية أو لاسلكية معًا ، مما يعني أن الشبكات تربط بين طريقة البوابة.

Repeaters: ريبيتر
o المكرر هو جهاز يجعل من الممكن تجاوز الحد الأقصى للطول الذي يفرضه معيار الشبكة. للقيام بذلك تضخم وتجدد الإشارة الكهربائية.
o كما أنه قادر على عزل قسم فاشل (فتح كبل على سبيل المثال) وتكييف وسيطتي إيثرنت مختلفتين. (على سبيل المثال 10base2 نحو 10BaseT). هذا الاستخدام الأخير الذي هو حاليا الرئيسي.

 DSLAM: معدد وصول خط المشترك الرقمي
o هو جهاز شبكة موجود في مقسم الهاتف لمزودي الخدمة
o يربط العديد من خطوط المشتركين الرقمية للعملاء (DSLs) بخط عظمي خلفي عالي السرعة للإنترنت باستخدام تقنيات تعدد الإرسال.
o فيما يتعلق بـ OSI - Layer Model ، يعمل DSLAM مثل محول الشبكة الضخم ، لذا فهو يعمل في الطبقة 2 ، لذلك لا يمكنه إعادة توجيه حركة المرور بين شبكات IP متعددة.

  modem :مودم
o المغير / المستخلص: يقوم المودم بتحويل (تعديل) المعلومات الرقمية إلى إشارة تماثلية يمكن إرسالها عبر خط هاتف. كما أنها تعمل على إزالة تشكيل الإشارة التماثلية التي تتلقاها من خط الهاتف ، وتحويل المعلومات الواردة في الإشارة إلى معلومات رقمية.

PSTN (شبكة هاتفية عمومية مبدلة)
o هل هي المجموعة العالمية من شبكات الهاتف العامة المترابطة والموجهة صوتياً ، سواء التجارية أو المملوكة للحكومة ، ويشار إليها أيضاً باسم خدمة الهاتف القديم العادي (POTS). إنه تجميع شبكات الهاتف بتبديل الدارات التي تطورت منذ أيام ألكسندر جراهام بيل ("دكتور واتسون ، تعال هنا!"). أما اليوم ، فهي تقريبًا رقمية بالكامل في التكنولوجيا باستثناء الرابط النهائي من مكتب الهاتف (المحلي) المركزي للمستخدم.
o فيما يتعلق بالإنترنت ، فإن الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية (PSTN) تقدم بالفعل الكثير من البنية التحتية للإنترنت للمسافات الطويلة. لأن مزودي خدمة الإنترنت ISPs يدفعون لمقدمي المسافات البعيدة للوصول إلى بنيتهم ??التحتية ومشاركة الدوائر بين العديد من المستخدمين من خلال تبديل الحزم ، يتجنب مستخدمو الإنترنت دفع رسوم الاستخدام إلى أي شخص آخر غير ISPs.

 وصول الانترنت ذات النطاق العريض
o غالبًا ما يتم اختصاره إلى "النطاق الترددي العريض" فقط ، وهو اتصال بمعدل بيانات مرتفع بالإنترنت - يتناقض عادةً مع الوصول باستخدام مودم 56 كيلو.
o غالبًا ما يطلق على النطاق العريض الوصول "عالي السرعة" إلى الإنترنت ، لأنه عادة ما يكون لديه معدل مرتفع من نقل البيانات. بشكل عام ، يعتبر أي اتصال مع العميل بسرعة 256 كيلوبت / ثانية (0.25 ميجابت / ثانية) أو أكثر وصولاً إلى الإنترنت واسع النطاق بشكل أكثر إيجازًا.

 مفهوم DSL
 DSL: خط المشترك الرقمي
o هي خدمة إنترنت عالية السرعة مثل شبكة الإنترنت الكبلية ، وتوفر خدمة DSL شبكة عالية السرعة عبر خطوط الهاتف العادية باستخدام تقنية النطاق العريض ، وتتيح تقنية DSL خدمة الإنترنت والهاتف للعمل على نفس خط الهاتف دون مطالبة العملاء بفصل صوتهم أو الإنترنت روابط.
o هناك نوعان أساسيان من تقنيات DSL
o غير متماثل: ADSL ، RADSL ، VDSL
o متماثل: SDSL ، HDSL ، SHDSL

 ADSL: خط مشترك رقمي غير متماثل
o يوفر معدلات بت أعلى في اتجاه المصب من الاتجاه العلوي
يقسم الـ ADSL عرض النطاق الترددي لكابل الزوج الملتوي (MHZ واحد) إلى 3 نطاقات
o يتم استخدام النطاق الأول بين 0 - 25 كيلوهرتز للخدمة الهاتفية العادية التي تستخدم (4 كيلوهرتز) والباقي يستخدم كحارس لفصل القناة الصوتية عن قناة البيانات
o الفرقة الثانية 25-200 كيلو هرتز
o يستخدم للاتصال المنبع
o النطاق الثالث 200 - 1000 كيلو هرتز يستخدم لاتصالات المصب

 RADSL: خط المشترك الرقمي غير المتكيف المعدل
o هي تقنية تعتمد على ADSL ، فهي تسمح بمعدلات بيانات مختلفة اعتمادًا على نوع صوت الاتصال والبيانات والوسائط المتعددة وما إلى ذلك

HDSL: DSL بمعدل بث مرتفع
o يستخدم HDSL تشفير 2 BIQ الذي يكون أقل عرضة للتوهين
o معدل البيانات 2 ميجا بايت بالثانية يمكن تحقيقه بدون مكررات وحتى مسافة 3.6 كيلومتر
يستخدم HDSL سلكين مجدولين لتحقيق إرسال مزدوج الاتجاه.

SDSL: DSL متماثل
o هو نفس HDSL ولكنه يستخدم كبل واحد مجدول مزدوج
o يستخدم SDSL إلغاء الصدى لإنشاء إرسال مزدوج الاتجاه

VDSL: DSL معدل بث مرتفع للغاية
o مشابه لـ ADSL
o يتم استخدام كبل محوري أو ألياف بصرية أو كبل مزدوج ملتوي لمسافة قصيرة (300 م -1800 م)
o تقنية التشكيل هي DMT بمعدل بت 50 - 55 ميجابت في الثانية للتحميل و 1.55 - 2.5 ميجابت / ثانية للتحميل
س معلمات التكوين

VPI و VCI: معرف المسار الظاهري ومعرف القناة الافتراضية
o يستخدم لتحديد الوجهة التالية للخلية لأنها تمر من خلال سلسلة من مفاتيح ATM في طريقها إلى طريقها إلى وجهتها

PPPOE: بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر Ethernet
o هو بروتوكول شبكة لتغليف إطار بروتوكول نقطة إلى نقطة (PPP) داخل إطارات إيثرنت
o يتم استخدامه بشكل أساسي مع خدمات DSL حيث يقوم المستخدمون الفرديون بشبكات Ethernet للمترو

 MTU: وحدة الإرسال القصوى  
o في شبكات الكمبيوتر ، يشير مصطلح وحدة الإرسال القصوى (MTU) إلى الحجم (بالبايت) لأكبر PDU التي يمكن أن تمر بها طبقة معينة من بروتوكول الاتصالات فصاعدًا. تظهر معلمات MTU عادةً بالاشتراك مع واجهة اتصالات (NIC ، منفذ تسلسلي ، إلخ). قد يتم إصلاح MTU حسب المعايير (كما هو الحال مع Ethernet) أو يتم تحديده في وقت الاتصال (كما هو الحال عادة مع الروابط التسلسلية من نقطة إلى نقطة). يوفر MTU الأعلى كفاءة أكبر لأن كل حزمة تحمل المزيد من بيانات المستخدم بينما تبقى النفقات العامة للبروتوكول ، مثل الرؤوس أو التأخيرات الأساسية لكل حزمة ثابتة ، وتعني الكفاءة الأعلى تحسنًا طفيفًا في إنتاجية البروتوكول المجمعة. ومع ذلك ، يمكن أن تشغل الحزم الكبيرة ارتباطًا بطيئًا لبعض الوقت ، مما يتسبب في تأخير أكبر للحزم التالية وزيادة التأخير والحد الأدنى من الكمون. فمثلا،

 LLC: التحكم في الارتباط المنطقي
o طبقة بروتوكول اتصال بيانات التحكم المنطقي بالوصلة (LLC) هي الطبقة الفرعية العليا لطبقة ارتباط البيانات المحددة في نموذج OSI المكون من سبع طبقات (الطبقة 2). يوفر آليات تعدد الإرسال والتحكم في التدفق التي تجعل من الممكن التعايش بين العديد من بروتوكولات الشبكة (IP ، IPX) داخل شبكة متعددة النقاط ونقلها عبر وسائط الشبكة نفسها.
تعمل الطبقة الفرعية LLC كواجهة بين الطبقة الفرعية للتحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC) وطبقة الشبكة. إنه نفس الشيء بالنسبة للوسائط المادية المختلفة (مثل Ethernet و token ring و WLAN).
google-playkhamsatmostaqltradent