recent
أخبار ساخنة

الاقرار الضريبى وطريقة اعدادة وتقديمة وشروطة 2021

 

الاقرار الضريبى

الاقرار الضريبى وطريقة اعدادة والشروط العامة 

مع بدء موسم العمل بالإقرارات الضريبية، الذي يبدأ بحلول شهر يناير من كل عام، وينتهي في 31 مارس للأفراد و30 أبريل للشركات المساهمة .
ومن خلال"موقع رابطة المحاسبين العرب" يمكنك معرفة الخطوات الصحيحة لتقديم الإقرار الضريبي من الألف للياء .

اولا كيفية الحصول على الاقرار الضريبى او نموذج الاقرار الضريبى .

يتم الحصول على نموذج الاقرار الضريبى من مصلحة الضرائب العامة والمأموريات الضريبة .
والاقرار الضريبى بالنسبة للافراد يختلف على الاقرار الضريبى للشركات , فالبنسبة للشركات فهو اكثر دقة وشمولا ويتم توضيح بة عناصر كافة القوائم المالية والميزانية والمصروفات ...الخ ,كل هذة البنود تكون موجودة بالقرار الذى سوف تستلمة من مصلحة الضرائب .

يتم تحديد شرائح الضرائب بالنسبة المأوية عن طريق مأموية الضرائب العامة ويتم ايضا تحديد الشرائح المعفاة من الضرائب .

ثانيا: يجب عند اعداد الاقرار الضريبى  أن يكون متوافرا فيه عدة شروط و هي :

1- يجب توقيع الإقرار من محاسب مقيد بجدول المحاسبين والمراجعين إذا زاد رقم المبيعات أو الإيرادات السنوية عن مليوني جنيه .
2- يجب أن يكون الإقرار موقعًا منك أو ممن يمثلك قانونًا ، و إذا أعد الإقرار محاسب مستقل، فعليه التوقيع معك أو مع ممثلك القانوني و إلا اعتبر الإقرار كأن لم يكن.
3- يجب أن يكون الإقرار محررًا باللغة العربية .

ثالثا: كيف تقدم إقرارك الضريبي ؟

1- يمكن تسليم الإقرار للمأمورية المختصة باليد، ويتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية وأيضا ختم الصورة الكربونية التي تسلم لك .
2- يمكن إرساله بالبريد إلى المأمورية المختصة بكتاب موصى عليه مصحوبًا بعلم الوصول على أن يصل إلى المأمورية خلال الموعد القانوني وتقوم المأمورية بختم الصورة الكربونية وإعادتها إليك بالبريد .
3- يجوز لك إرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية على الموقع التالي: www. Egtpt.gov.eg(خدمة ممولي الضريبة الدخل) أو من خلال آية قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية على أن تقوم بتسجيل نفسك و الحصول على كلمة المرور السرية تحت مسئوليتك الكاملة إما من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبك استفادة هذه الخدمة او أن تقدم توقيعًا إلكترونيًا مجازًا من المصلحة .

رابعا: الإعفاء من تقديم الإقرار الضريبي السنوي.. يعفي الممول من تقديم الإقرار في الحالات الآتية :

1- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها فقط أيا كان مقدرها .
2- إذا اقتصر دخلك السنوي على إيرادات الثروة العقارية دون أن يتجاوز صافي دخلك السنوي منها مبلغ خمسة ألاف جنيه .
3- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها و إيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك منهما مبلغ خمسة ألاف جنيه .

خامسا: كيفية سداد الضريبة :

يجب عليك سداد مبلغ الضريبة المستحقة من واقع الإقرار في ذات يوم تقديمه بعد استنزال الضريبة المخصومة و الدفعات المقدمة والعائد المستحق من الدفعات المقدمة المسددة .
مع مراعاة أنه في حالة زيادة الضرائب المخصومة والدفعات المقدمة على مبلغ الضريبة المستحقة، يتم استخدام الزيادة لتسوية المستحقات الضريبية السابقة، وإذا لم توجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيادة ما لم تطلب كتابة استخدام هذه الزيادة لسداد أية مستحقات ضريبية عليك في المستقبل.
ويمكن سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية المجازة بمعرفة وزارة المالية.

سادسا: يجوز للممول التقدم بطلب للمأمورية المختصة لمد أجل تقديم الإقرار على النموذج 26 طلبات بشرط أن يكون تاريخ تقديم هذا الطلب قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار الضريبي بخمسة عشر يوما على الأقل، و يسدد مع هذا الطلب مبلغ الضريبة المستحقة من واقع تقديرك الوارد في هذا الطلب، وفي هذه الحالة يمتد أجل تقديم الإقرار لمدة ستين يوما اعتبارا من أول أبريل من السنة نفسها.
يراعي أن تكون الموافقة على مد أجل تقديم الاقرار ليس لها أي أثر على ميعاد سداد الضريبة ولا على ميعاد استحقاق مقابل التأخير عن أى مبلغ لم يسدد من الضريبة
كما يمكن لك تقديم هذا الطلب بالأساليب الإلكترونية أو بكتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول مع الالتزام بذات الشروط السابقة .

سابعا: الإقرار المعدل :

إذا اكتشف سهوا وجود خطأ في إقرارك الضريبي الذي قدمته إلى المامورية المختصة، عليك تقديم إقرار ضريبي معدل بعد تصحيح هذا السهو أو الخطا .
إذا قمت بتقديم الإقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد القانوني لتقديم الإقرار يعتبر الإقرار المعدل بمثابة الإقرار الأصلي .
لا يعتبر تصحيح السهو أو الخطا في الإقرار مخالفة أو جريمة جنائية وفقا لما سبق .

تعرف على اهم انواع الضرائب >>اضغط هنا للانتقال<<

google-playkhamsatmostaqltradent