recent
أخبار ساخنة

كتاب محاسبة التكاليف PDF

محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف

تعريف محاسبة التكاليف 

محاسبة التكاليف: هي فرع من فروع المحاسبة تهتم بتجميع وتسجيل وتبويب بيانات التكلفة بهدف توفير معلومات عن التكلفة والتى سوف  تستخدمها الإدارة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات، كما تساعد في إعداد القوائم المالية للجهات الخارجية. 

ما هى اسباب ظهور محاسبة التكاليف 

هناك عدة اسباب قوية ادت الى ظهور محاسبة التكاليف وذلك بسبب قصور المحاسبة المالية على توفير كافة البيانات التى تحتاجها الادارة وهذة الاسباب كالتالى :

1- لا تهتم المحاسبة المالية في تبويبات التكاليف إلى تكاليف مباشرة وغير مباشرة أو إلى تكاليف ثابتة ومتغيرة أو إلى تكاليف مستنفذة وتكاليف غير مستنفذة والتي تخدم الإدارة في ترشيد قراراتها.

2- لا تقدم المحاسبة المالية تحليلات معينة كتحليل الطاقة الإنتاجية للمصنع وكفاءة الأجور والمعايير الجزئية للمواد غير ذلك.

3- لا تقدم المحاسبة المالية نظاماً لتطوير المبادىء والمعايير لتقييم الكفاءة في استخدام عناصر التكاليف.

4- تقدم المحاسبة المالية معلومات حول الأرباح والخسائر والتكاليف وغير ذلك لكل أنشطة المشروع كمجموعة ولكنها لا تعطي بيانات متعلقة بتكاليف الأقسام والمنتجات وعمليات التصنيع والمبيعات وغير ذلك.

5- لم تنجح كذلك بتزويد الإدارة بالبيانات النافعة من أجل اتخاذ القرارات المختلفة مثل تخطيط العمالة وإدخال الآلات أو منتجات جديدة .... وغير ذلك من القرارات.

كل هذا الاسباب كانت كفيلة بظهور فرع اخر للمحاسبة وهى محاسبة التكاليف 

ما هو الفرق بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف 

لكى نتعرف على هذا الفرق يجب علينا اولا وضع تعريف لكل من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف وهى كالتالى :

محاسبة التكاليف  هى أحد فروع المحاسبة والذي يهتم بقياس وتسجيل وتحليل التكاليف المتعلقة بأنشطة المنشأة المختلفة مما يوفر المعلومات اللازمة للإدارة بكافة مستوياتها لمساعدتها في التخطيط والرقابة على الأنشطة المختلفة بما يؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف المنشأة.

المحاسبة المالية  تهتم بـتسجيل وتلخيص وتبويب وتسجيل العمليات في الدفاتر وإعداد القوائم المالية.

ومن التعريف السابق يتضح لنا بعض النقاط  وهى كالتالى :

. أن محاسبة التكاليف تهتم بقياس تكاليف الأنشطة التي يتم مزاولتها سواء كانت تلك الأنشطة تؤدي إلى إنتاج سلع أو تقديم خدمات أو أداء وظائف أخرى داخل المنشأة. وهذه ستساعدني على اتخاذ قرارات كثيرة. مثل قرارات التسعير.

· أن محاسبة التكاليف تسجل التكاليف في مجموعة من السجلات الخاصة بالتكاليف والتي تختلف عن السجلات المستخدمة في المحاسبة المالية. فمحاسبة التكاليف تسجل في دفتر واحد فيه كل ما يتعلق بالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف،  لكن هناك صعوبة في الحصول على معلومة خاصة بالتكاليف.... والذي يعتبر سائداً الآن أن هناك دفاتر خاصة لتسجيل محاسبة التكاليف، أي أن لمحاسبة التكاليف سجلاتها المنفصلة عن سجلات المحاسبة المالية.

· يمتد دور محاسبة التكاليف إلى توفير معلومات التكاليف الملائمة وتوصيلها للإدارة لمساعدتها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. فالمعلومة الملائمة التي توفرها محاسبة التكاليف والتي تساعد الإدارة في:

- التخطيط: أي تخطيط احتياجاتي في الفترة القادمة، فأحدد ما أحتاج له من عناصر التكاليف ، وكمية المواد، والعمالة، وآلات.

- الرقابة:  تساعد محاسبة التكاليف في الرقابة حيث تقوم بتسجيل التكاليف التي تحدث فعلاً. فقبل ما تحدث التكاليف يوجد هناك ما يسمى بالتكاليف المعيارية، وهي ما يجب أن يكون عليه عنصر التكلفة. حيث نقارن التكلفة التي حدثت فعلاً بالتكلفة التي حدثت مسبقاً، والتي تسمى بالتكلفة المعيارية، وبناءاً عليها نحدد: هل هناك انحرافات.

- اتخاذ القرارات: محاسبة التكاليف توفر معلومة عن بدائل مختلفة عن تكلفة كل منتج، وبناءاً عليها ستتخذ الإدارة قراراً.

ما هى انواع التكاليف 

يمكن تقسم التكاليف التى تحدث فى المشروعات الصناعية الى تكاليف صناعية وتكاليف غير صناعية 

التكاليف الصناعية 

وهي التكاليف التي تدخل في عملية التصنيع, حيث تتكون تكلفة اي منتج صناعي من ثلاثة عناصر رئيسية وهي المواد المباشرة والاجور المباشرة والتكاليف الصناعية غير المباشرة.

المواد المباشرة 

وهي تمثل المواد التي تدخل مباشرة في تكوين المنتج النهائي, وهذه المواد اما ان تكون مواد خام او نصف مصنعة, مثل الخشب الذي يدخل في صناعة الاثاث, او القماش الذي يدخل في صناعة الملابس.

الاجور المباشرة 

وهي تمثل الاجور والمكافآت والمزايا المدفوعة للعاملين في الانتاج, والذين قامو مباشرة بتحويل المواد الاولية الى منتج نهائي جاهز للبيع.

وعند جمع تكلفة المواد المباشرة مع الاجور المباشرة والمصاريف المباشرة ان وجدت ستظهر لدينا التكلفة الاولية للانتاج والتي يمكن تمثيلها بالمعادلة التالية:

التكلفة الاولية = المواد المباشرة + الاجور المباشرة + المصاريف المباشرة

التكاليف الصناعية غير المباشرة 

وهي تمثل التكاليف الاضافية التي يتحملها المنتج النهائي والتي لاترتبط ارتباط مباشر في الوحدة المنتجة وهي تنقسم الى :

مواد غير مباشرة

وهي تمثل تكلفة المواد التي لم تدخل مباشرة في تصنيع منتج بعينه, وانما انفقت على اكثر من منتج وبالتالي يصعب تحميل تكلفتها على منتج بعينه, مثل المسامير والزيوت والشحوم .

الاجور غير المباشرة
وهي تمثل تكلفة العمل التي لاتدخل مباشرة في عملية الانتاج او التصنيع, مثل الاجور المدفوعة للمشرفين العاملين في المصنع او الحراس او عمال النظافة.

مصاريف صناعية غير مباشرة
وهي تمثل المصاريف المدفوعة على المصنع والتي يستفيد منها اكثر منتج, مثل مصاريف كهرباء ومياه المصنع, وكذلك مصاريف اهلاك الآليات وغيرها.

التكاليف غير الصناعية 

ان الشركة الصناعية كأي شركة اخرى تتحمل تكاليف ومصاريف اخرى (تكاليف غير صناعية), وهي كالتالي:

مصاريف ادارية وعمومية

وهي تمثل كافة المصاريف العمومية والمصاريف المتعلقة بادارة الشركة من غير ادارتي الانتاج والتسويق, مثل رواتب الموظفين في الاقسام الادارية, واتعاب مدقق حسابات الشركة, ومصاريف هاتف وكهرباء الاقسام الادارية, ومصاريف اهلاك المكاتب والاثاث في الاقسام الادارية وغيرها.

مصاريف البيع والتسويق

وهي تمثل كافة المصاريف المتعلقة بعملية البيع والتسويق, مثل مصاريف الاعلان والنقل والتوزيع وعمولات البيع ورواتب مندوبي المبيعات وغيرها.

تحميل كتاب محاسبة التكاليف PDF

بعد التعرف على كل المعلومات السابقة جاء الدور لتحميل كتاب مبادئ محاسبة التكاليف وهذا الكتاب سوف يجعلك تلم بمحاسبة التكاليف بشكل كامل وسوف يساعدك على الحصول على كل المعلومات اللازمة من اجل العمل كمحاسب تكاليف مميز 


$ الخدمات المدفوعة والدعم المباشر $
للتواصل بشكل مباشر عن طريق الواتساب من هنا
https://wa.me/201017282639
ملحوظة: هذا الرقم للتواصل عبر الواتساب فقط
الخدمات المدفوعة التي نقدمها في مجال الانترنت.
1- تصميم وعمل جميع شيتات الاكسيل بشكل احترافي يتناسب مع جميع الاعمال المالية والمحاسبية.
2- جمع وتحليل البيانات والعمليات المالية واضافتها بشكل منظم في جداول وتقارير.
3- ادارة المواقع الالكترونية وقنوات اليوتيوب وتقديم الدعم المناسب.
4- اعمال اخري متنوعة في مجال الانترنت والعالم الرقمي.
*اذا كان لديك اي استفسار او تريد المساعدة في اي من المجالات السابقة لا تترد في التواصل معنا *
*يمكنك ايضا التعرف علي الاعمال الخاصة بنا من خلال الانتقال الي المتجر الالكتروني الخاص بنا
https://staylearn.gumroad.com

هذة المواد التعليمة تم اعدادها وتجهيزها لكم بالمجان ورفعها على روابط مباشرة فلا تبخل علينا بالدعم حتى نستمر فى تقديم المحتوى المجانى وافادتك وذلك من خلال التفاعل وزيارة الاتى:

الموقع الالكترونى

رابطة المحاسبين العرب

www.accarab.com

قناة اليوتيوب

اهداف ويب

https://youtube.com/c/El3mlaq

قناة التلجرام

https://t.me/accarab

متمنيا لكم النجاح والتوفيق
google-playkhamsatmostaqltradent