recent
أخبار ساخنة

شيت حساب الاهلاكات بطريقة القسط الثابت

 حساب الاهلاك للاصول الثابتة

حساب اهلاك الاصول الثابتة

تعريف الاهلاك

عادة ما يرتبط مصطلح الاهلاك بالأصول الثابتة ، بخلاف الأرض ، حيث يجب قياس هذه الأصول بتكلفتها التاريخية المخفضة وتظهر في بيان المركز المالي بقيمتها الصافية نتيجة لاستخدامها أو تقادمها أو أي حالة أخرى ، ويتم تمثيل هذه العيوب التي تؤثر على الأصل خلال فترة زمنية معينة في المحاسبة على أنها اهلاك.

لذلك ، يتم تعريف الاهلاك على أنه عملية تخصيص تكلفة الأصل على مدى عمره الإنتاجي ، بهدف تحديد الفرق في كل فترة محاسبية للأصل بسبب مجموعة من العوامل التي تكون ذاتية "مساوية للاستخدام والصيانة من نفس الأصول "الارتباط" والعوامل الأخرى غير الذاتية "أي مستقلة عن نفس الأصول مثل التقادم ومرور الوقت".

طرق الاهلاك 

من منظور محاسبي ، يجب تخصيص تكلفة الأصل المستهلك بطريقة معقولة ومنظمة بين الفترات التي تستفيد من خدمته باستخدام طرق محاسبية مختلفة ، بما في ذلك:

طريقة القسط الثابت:

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا وتستند إلى افتراض أن الاهلاك هو دالة على الوقت ، بحيث يكون قسط الإهلاك على الأصل ثابتًا ومتساويًا لكل فترة من العمر الإنتاجي للأصل.

طريقة القسط المتناقص

تفترض أن الخدمات التي يقدمها الأصل الثابت في السنوات القليلة الأولى من عمره الإنتاجي أكبر من تلك المقدمة في السنوات الماضية.

طريقة النشاط أو وحدات الإنتاج

تفترض هذه الطريقة أن قيمة الاهلاك تعتمد على القدرة الإنتاجية للأصل بدلاً من مرور الوقت ، لذلك يتم قياس العمر الإنتاجي للأصل من حيث الكمية المنتجة إذا كان الناتج يمكن أن يكون يُقاس أو يعتمد على مُدخلات عملية الإنتاج مقياس لوحدات أو ساعات التشغيل المتوقع إنتاجها على مدار عمر الأصل.

طريقة إجمالي سنوات العمر الإنتاجي

تحسب هذه الطريقة أن الاستهلاك في السنوات القليلة الأولى من عمر الأصل أعلى نسبيًا من الاستهلاك في السنوات الأخيرة.

طرق حساب الاهلاك

يمكن تخصيص المبلغ القابل للاهلاك للأصل بشكل منهجي على العمر الإنتاجي المقدر للأصل باستخدام طرق الاهلاك المختلفة. تتضمن هذه الطرق طريقة القسط الثابت وطريقة الرصيد المتناقص وطريقة وحدات الإنتاج. يؤدي استخدام طريقة القسط الثابت إلى تخصيص عبء إهلاك ثابت على العمر الإنتاجي المقدر للأصل إذا لم يكن هناك تغيير في القيمة المتبقية للأصل. يؤدي استخدام طريقة الرصيد المتناقص إلى تقليل عبء الاستهلاك الموزع على العمر الإنتاجي المقدر للأصل. ينتج عن استخدام طريقة وحدة الإنتاج توزيع عبء الإهلاك وفقًا للاستخدام المقصود للأصل أو الناتج المتوقع. تحدد المنشأة طريقة الاستهلاك المثلى التي تعكس على أفضل وجه أنماط الاستهلاك المتوقعة للمنافع الاقتصادية المستقبلية الواردة في الأصل ، شريطة أن يتم تطبيق الطريقة باستمرار من فترة إلى أخرى ، ما لم تغير أنماط الاستهلاك المتوقعة المستقبلية هذه المنفعة الاقتصادية .. أدناه أعط أمثلة عن كيفية حساب مصروف الإهلاك السنوي باستخدام طرق إهلاك مختلفة.

بفرض أن شركة العملاق  تمتلك أله تكلفتها 120000 جنية وعمرها الإنتاجى 5 سنين أو 100000 وحده إنتاج ومن المتوقع أن تبيع الشركة هذه الأله فى نهاية عمرها الإنتاجى ( قيمة الخردة )  بمبلغ قدرة 20000 جنيه. ويتوقع أن تنتج هذه الأله 5000 وحده فى عامها الأولى من التشغيل ، و 3000 فى عامها الثانى. فإذا قامت شركة التوحيد بحساب مصروف الإهلاك بالطرق المختلفه نجد أنه يكون كالأتى:

أولا: حساب الإهلاك السنوى بإستخدام طريقه القسط الثابت

الإهلاك السنوى = ( تكلفة الأصل – قيمة الخردة ) ÷ العمر الإنتاجي للأصل.

الإهلاك السنوى = ( 120000 – 20000 ) ÷ 5 = 20000 .

ثانيا: حساب الإهلاك السنوى بإستخدام طريقه القسط المتناقص

إهلاك السنة الأولى = ( تكلفة الأصل – مجمع الإهلاك ) × نسبة الإهلاك.

= ( 120000 – 0 )×(100% /5 )   = 48000

إهلاك السنة الثانية = ( تكلفة الأصل – مجمع الإهلاك ) × نسبة الإهلاك.
= ( 120000 – 48000 )× (100% /10 )
= 28800

ثالثا: حساب الإهلاك السنوى بإستخدام طريقه النشاط أو الوحدات المنتجة

إهلاك الوحده الواحده = ( تكلفة الأصل – قيمة الخردة ) ÷ عدد وحدات الإنتاج.

= ( 120000 – 20000 ) ÷ 100000 = 1جنية لكل وحده

إهلاك السنه الأولى = عدد الوحدات المنتجة فى السنه الأولى x معدل إهلاك الوحده الواحده.

= 5000  × 1  =  5000   جنيه.

إهلاك السنه الثانيه = عدد الوحدات المنتجة فى السنه الثانيه x معدل إهلاك الوحده الواحده.

= 3000  × 1 = 3000 جنيه.

قيود الاهلاك 

عند معالجة الإهلاك محاسبيا نجعل ح/ الإهلاك مديناً وح/ الآلة دائناً بقيمة الإهلاك، ثم بعد ذلك يقفل ح/ الإهلاك في نهاية كل سنة مالية في ح/ أ.خ أو ح/ التشغيل إذا كان مفتوحاً بالقيد التالي :

من ح/ الإهلاك

إلى ح/ الآلة

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

من ح/ الأرباح والخسائر أو من ح/ التشغيل

إلى ح/ الإهلاك

وعادة مايطرح الإهلاك من قيمة الأصل طرحاً شكلياً في قائمة المركز المالي في نهاية السنة المالية.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أما إذا كانت المنشأه تستخدم طريقة مخصص الإهلاك وهي الطريقة الأكثر قبولاً وشيوعاً بين المحاسبين الممارسين. فإننا نقوم بترحيل قيمة قسط الإهلاك سنوياً إلى ح/ أ.خ بالقيد التالي:

من ح/  الأرباح والخسائر

إلى ح/ مخصص الإهلاك

تحميل شيت حساب الاهلاكات بطريقة القسط الثابت 

بعد التعرف على كل المعلومات السابقة عن الاهلاك وطرق حساب الاهلاك جاء الدور لتحميل شيت اكسيل بسيط لكى يساعدك فى حساب اهلاك الاصول الثابتة بشكل سهل وسريع , حمل الان من خلال الرابط التالى >> https://bit.ly/3WI6uFX
او من خلال الضغط على الصورة التالية :

هذة المواد التعليمة تم اعدادها وتجهيزها لكم بالمجان ورفعها على روابط مباشرة فلا تبخل علينا بالدعم حتى نستمر فى تقديم المحتوى المجانى وافادتك وذلك من خلال التفاعل وزيارة الاتى:

الموقع الالكترونى

رابطة المحاسبين العرب

www.accarab.com

قناة اليوتيوب

اهداف ويب

https://youtube.com/c/El3mlaq

قناة التلجرام

https://t.me/accarab

متمنيا لكم النجاح والتوفيق

google-playkhamsatmostaqltradent