recent
أخبار ساخنة

طريقة تقفيل السنة المالية واعداد القوائم المالية

 تقفيل السنة المالية

تقفيل السنة المالية

السنة المالية 

ماذا يقصد بالسنة المالية ؟ 

هي فترة زمنية لعرض نتيجة نشاط المنشأة من بداية تلك الفترة إلى نهايتها وسواء كانت المنشأة تهدف إلى الربح أو لا فلا بد أن تكون السنة المالية لها بداية ولها نهاية حتى يتم تقييم نتيجة أعمالها ووضع نقاط القوة والضعف من خلال التقارير الفنية التي تعرض لممثليها أو ممتلكيها في نهايتها.

كما أن السنة المالية تختلف بدايتها ونهايتها من بلد إلى بلد ومن طبيعة نشاط إلى آخر وفي مصر جميع المنشآت التي لا تملكها الدولة تبدأ من أول يناير من السنة الميلادية وتنتهي في آخر ديسمبر للسنة الميلادية وفي المملكة العربية السعودية تبدأ بالنسبة للشركات المساهمة من أول شهر يناير وتنتهي آخر شهر ديسمبر أيضاً.

في مصر أيضا جميع القطاعات الحكومية والمنشأت التي تملكها الدولة تبدأ السنة المالية من أول يوليو وتنتهي آخر يونيو في السنة التالية.

ما هى الحسابات التى تقفل فى نهاية السنة المالية ؟

يتم  تقفيل السنة المالية حسب نوع الحسابات مؤقتة أو دائمة

1- الحسابات المؤقتة :

هى التى تكون منافعها الإقتصادية تابعة لفترة محاسبية واحدة فقط ، حيث نقوم بإقفالها في الحسابات الدائمة ونجعل أرصدتها مساوية للصفر.

وتتضمن كلاً من حسابات قائمة الدخل والمسحوبات الشخصية

2. الحسابات الدائمة:

هي الحسابات التي تكون منافعها الإقتصادية تابعة لفترة محاسبية أو أكثر بحيث لا يتم إقفالها ، وإنما ترحل أرصدتها إلى فترة محاسبية لاحقة.

تتمثل الحسابات الدائمة بحسابات قائمة المركز المالي (الأصول ، الخصوم ، و رأس المال).

السنة المالية والتسويات الجردية 

تمثل التسويات الجردية أحد المراحل الرئيسية اللازمة لإتمام الدورة المحاسبية، ويعتبر أساس الاستحقاق المحاسبي هو الاساس الذي تقوم عليه التسويات الجردية في نهاية كل فترة محاسبية، حيث يتطلب أساس الاستحقاق ضرورة تحميل كل فترة محاسبية بما يخصها من إيرادات ومصروفات بغض النظر عن واقعة التحصيل أو السداد النقدي لهذه الإيرادات والمصروفات خلال الفترة المحاسبية محل القياس. الأمر الذي يتطلب من المحاسب ضرورة إجراء دراسة تفصيلية لأرصدة جميع الحسابات التي تظهر بميزان المراجعة الأولى أي أرصدة الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية وذلك لتحديد الحسابات التي تحتاج أرصدتها إلى تسوية، وتلك التي لا تحتاج إلى إجراء تسويات.

وتتم التسويات الجردية لكل من حسابات المصروفات والإيرادات، والأصول والخصوم وذلك على أساس مبدأ الاستحقاق ، أي بمعنى أن المصروف الذي يتم عليه التسوية لا يشترط أن يكون سدد نقداً ، وكذلك الإيرادات لا يشترط فيها الأساس النقدي بل أن كل التسويات تتم وفقاً لأساس الاستحقاق ، وعلى أساس مبدأ استقلال السنوات المحاسبية والذي يعني أن السنة المالية تتحمل بكل ما يخصها من مصروف أو إيراد بصرف النظر عن واقعة تسوية العملية المالية نقداً أم لا . وفيما  يخص الأصول الثابتة فإن التسويات تتم على أساس تحديد قيمة الإهلاك لهذه الأصول على أساس ما يخص السنة المالية ووفقاً لمعدلات التشغيل.

الحسابات الاساسية التى يجب تسويتها فى نهاية السنة المالية 

1- بضاعة آخر المدة:

يقصد ببضاعة آخر المدة بأنها المخزون المتوافر لدى الشركة بالمخازن في نهاية السنة المالية ولم تتمكن الشركة من بيعه، ومن المنطقي أن المشروع حتى يمكنه أن يعلن نتائجه المالية في نهاية السنة فإنه لابد أن يجرى التسوية اللازمة على أرصدة الأصناف المتبقية بالمخزن في آخر العام حتى يستبعد أثرها من نتائج الأعمال.

2-المصروفات:

حتى يتم حصر المصروفات الخاصة بالسنة المالية وكذلك إيراداتها، يتم فحص المستندات الدالة على كل منها لتحديد المدة التي يغطيها المصروف .

3- الإيرادات:

يقوم المحاسب المالي بعمل تسوية الإيرادات بإجراء مماثل لما تم في تسوية المصروفات، حيث يقوم بإعداد قائمة تسوية لتحديد ما يخص السنة من كل بند من بنود الإيرادات .

4- تسوية الاهلاكات 

يقوم المحاسب المالى بعمل تسوية وحساب للاهلاكات الخاصة بالاصول الثابتة سواء كانت معدات او سيارات او اى شيئ يتم استخدامة فى المشروع القائم .

5- جرد وتسوية المدينيين

يتمثل الهدف من جرد المدينين في أن يظهر رصيد المدينين في قائمة المركز المالي في نهاية السنة المالية معبراً عن رصيد الديون التي تمثل حق الشركة لدى الغير ولا يوجد اى مشكلة فى تحصيلة منهم .

6-جرد وتسوية الخزنة

يجب جرد الخزنة ومطابقة رصيد النقدية الفعلى بالرصيد الدفترى والتاكد من عدم وجود اى عجز او زيادة بالخزنة .

7- جرد وتسوية الاوراق المالية 

8- تسوية رصيد البنك 

اعداد الحسابات الختامية 

بانتهاء عمليات الإثبات المحاسبي للعمليات المالية والترحيل إلى حسابات الأستاذ المختصة بكل عملية وانتهاء بإعداد ميزان المراجعة بالأرصدة، يكون على المحاسب المالي أن يبدأ بإعداد الحسابات الختامية والميزانية من خلال الأرصدة المرحلة من حسابات الأستاذ إلى ميزان المراجعة. وذلك بهدف تحديد نتيجة العمل بالمشروع في نهاية المدة سواء كانت ربحاً أو خسارة.

ويجب على المحاسب أن يُعد الحسابات الختامية الأتية في نهاية الفترة المحاسبية:

1- حساب المتاجرة 

وهذا الشكل يمثل حساب المتاجرة 
حساب المتاجرة

2- حساب الارباح والخسائر 

وهذا الشكل يمثل حساب الارباح والخسائر 
حساب الارباح والخسائر

3- قائمة المركز المالى او الميزانية 

وقد قمنا من قبل بعمل شرح تفصيلى لكل القوائم المالية حيث يمكنك الانتقال الى المقال من خلال الضغط هنا >للانتقال اضغط هنا<

$ الخدمات المدفوعة والدعم المباشر $
للتواصل بشكل مباشر عن طريق الواتساب من هنا
https://wa.me/201017282639
ملحوظة: هذا الرقم للتواصل عبر الواتساب فقط
الخدمات المدفوعة التي نقدمها في مجال الانترنت.
1- تصميم وعمل جميع شيتات الاكسيل بشكل احترافي يتناسب مع جميع الاعمال المالية والمحاسبية.
2- جمع وتحليل البيانات والعمليات المالية واضافتها بشكل منظم في جداول وتقارير.
3- ادارة المواقع الالكترونية وقنوات اليوتيوب وتقديم الدعم المناسب.
4- اعمال اخري متنوعة في مجال الانترنت والعالم الرقمي.
*اذا كان لديك اي استفسار او تريد المساعدة في اي من المجالات السابقة لا تترد في التواصل معنا *
*يمكنك ايضا التعرف علي الاعمال الخاصة بنا من خلال الانتقال الي المتجر الالكتروني الخاص بنا
https://staylearn.gumroad.com

هذة المواد التعليمة تم اعدادها وتجهيزها لكم بالمجان ورفعها على روابط مباشرة فلا تبخل علينا بالدعم حتى نستمر فى تقديم المحتوى المجانى وافادتك وذلك من خلال التفاعل وزيارة الاتى:

الموقع الالكترونى

رابطة المحاسبين العرب

www.accarab.com

قناة اليوتيوب

اهداف ويب

https://youtube.com/c/El3mlaq

قناة التلجرام

https://t.me/accarab

متمنيا لكم النجاح والتوفيق

google-playkhamsatmostaqltradent