recent
أخبار ساخنة

طريقة اعداد الفاتورة الالكترونية بالسعودية ومصر

 الفاتورة الالكترونية

الفاتورة الالكترونية

ما هى الفاتورة الالكترونية ؟

الفاتورة الإلكترونية هي نوع من الفواتير التي تصدر وتستلم بواسطة الوسائل الإلكترونية والتكنولوجيا، بدلاً من الفواتير التقليدية المطبوعة على الورق. تتميز الفواتير الإلكترونية بأنها تستخدم الحوسبة والإنترنت لنقل المعلومات المالية والتجارية بين البائع والعميل.

تحمل الفواتير الإلكترونية العديد من المزايا، بما في ذلك:

1. السهولة والسرعة: يمكن إرسال الفواتير الإلكترونية بسرعة عبر البريد الإلكتروني أو منصات إلكترونية أخرى، مما يسهل على العملاء استلامها ومعالجتها بسرعة.

2. التكلفة المنخفضة: تقلل الفواتير الإلكترونية من تكاليف الطباعة والبريد التقليدي.

3. البيئة: تساهم في الحفاظ على البيئة بسبب تقليل استخدام الورق.

4. الدقة والتتبع: يمكن تحسين دقة الفواتير الإلكترونية ومتابعة معلومات الدفع والتسجيل بشكل أفضل.

5. الأمان: يمكن تشفير وتأمين الفواتير الإلكترونية لضمان سرية المعلومات المالية.

قد تختلف متطلبات وأنظمة الفواتير الإلكترونية من دولة إلى أخرى، لذا يجب على الأفراد والشركات الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية المعمول بها في منطقتهم عند استخدام الفواتير الإلكترونية.

خطوات انشاء الفاتورة الالكترونية بمصر

هناك بعض الخطوات الاساسية التى يجب القيام بها للاشتراك بمنظومة الفاتورة الالكترونية بمصر والتى سوف نغرضها لك بالتفصيل والشرح المبسط وهذة الخطوات هى :

1- التسجيل على منظومة الفاتورة الالكترونية

قبل ان تكون جاهز لاصدار او فاتورة الكترونية لك لا بد بعمل الاجراءات اللازمة والضرورية للانضمام الى منظومة الفاتورة الالكترونية المصرية , وتنقسم تلك الاجراءات والخطوات الى مرحلتين هما :

المرحلة الاولى : إرسال طلب لمصلحة الضرائب

تسجيل الممول في منظومة الفاتورة الإلكترونية هو أول خطوة في رحلة الانضمام إلى المنظومة، وذلك من خلال إرسال طلب عبر البريد الإلكتروني الخاص بمصلحة الضرائب einvoice@eta.gov.eg مع إرفاق صور المستندات المطلوبة، وهي:

صورة بطاقة الرقم القومي.
صورة البطاقة الضريبية.
صورة خطاب التفويض المعتمد من الشركة بتوقيع بنكي.
صورة التسجيل الضريبي على القيمة المضافة.

2- تسجيل البيانات فى مأمورية الضرائب المصرية

بعد ارسال البريد السابق بالاوراق المطلوبة يستلم الممول رسالة عن موعد فتح الملف الرقمى , بعد استلام هذا البريد يجب على الممول تجهيزالبيانات التالية وجميعها اشياء سهلة يمكن عملها بسهولة :

1- رقم تسجيل الشركة.
2- عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.
3- رقم الهاتف الخاص بالشركة.
4- اسم المفوض.
5- الرقم القومي للمفوض.
6- عنوان البريد الإلكتروني للمفوض.
7- رقم الهاتف الخاص بالمفوض.

بعد ذلك يتعين على الممول التوجه إلى مأمورية الضرائب التابع لها؛ لتقديم أصول المستندات المرفقة بالبريد الإلكتروني للإطلاع عليها، وفي خلال 48 ساعة يكون الملف جاهزًا، وبعد ذلك يستلم الممول دعوة عبر البريد الإلكتروني لاستكمال بياناته.

3- انشاء التوقيع الالكترونى للممول 

ويعد التوقيع الإلكتروني أحد أهم متطلبات الفواتير الإلكترونية. وهو التوقيع الرسمي لدافع الضرائب للتصديق على هوية المستخدم داخل النظام الإلكتروني. ولضمان الأمن والخصوصية، لن تمنح الهيئة أي وثيقة صالحة ما لم يتم التوقيع عليها إلكترونياً. يجب على دافعي الضرائب الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني لاستخدام نظام الفاتورة الرقمي

هناك بعض الاوراق التى يجب تقديمها للاشتراك بالتوقيع الالكترونى وهى كالتالى :

1- صورة البطاقة الضريبية.
2- صورة صحيفة الاستثمار.
3- صورة لإثبات شخصية المدير المسئول.
4- صورة المستخرج الرسمي للسجل التجاري

وبمجرد الانتهاء من تجهيز هذه المستندات، يجب عليك التوجه إلى إحدى الجهات المعتمدة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، مثل شركة الإيداع والقيد المركزي مصر للمقاصة أو شركة خدمات التوقيع الإلكتروني مصر، لطلب النموذج وتقديم المستندات المطلوبة.

يجب أن يتم توقيع نموذج الطلب من قبل المدير المسؤول أو الممثل القانوني الذي له حق التوقيع على التفويض، ويجب أن يكون لديه وكالة معتمدة من البنك ليكون التوقيع ساري المفعول.

لكي تتمكن من استخدام التوقيعات، من الضروري الحصول على معدات التوقيع الإلكتروني؛ TOKEN أو HSM، والتأكد من تكوين المعدات المستخدمة مع برنامج ERP.

4- الاشتراك فى اى نظام ERP متكامل

تتيح منظومة الفاتورة الإلكترونية التكامل مع برامج تخطيط إدارة المؤسسة ERP، لتسهيل عملية تبادل البيانات، ومراجعة الفواتير، والفحص الضريبي، وغيرهم،و لا تشترط مصلحة الضرائب المصرية التكامل مع برنامج ERP معين، مع ذلك فاختيارك للبرنامج خطوة مهمة، فهو إما يسهل عليك الإجراءات، ويوفر التكاليف، أو يزيد من تعقيد العملية أكثر .

5- عملية التكويد

يتطلب الانضمام الى منظومة الفاتورة الالكترونية اتمام عملية التكويد وتتبع المنظومة نظام تكويد موحد من خلال معايير اساسية منظمة هى :

- نظام تكويد GS1
هو نظام عالمي يمكن استخدامه لتوحيد كود السلع والخدمات، إذ يرمز كل كود إلى سلعة بعينها دون وجود أي تشابه بين كود وآخر.

في حالة إذا ما كانت أكواد السلع موجودة وفقًا لنظام التكويد العالمي؛ فإنه يتعين عليك تسجيل تلك الأكواد على منصة الفاتورة الإلكترونية، والتأكد من تفعيلها على قواعد بيانات المنظومة حتى تتم قراءتها.

- نظام التكويد المصري EGS

نظام الترقيم المصري يتبع السلطات الضريبية ووجدنا أن الكود المستخدم في هذا المثال هو كود داخلي.

يجب على الممولين أن تكون جميع الرموز المستخدمة جاهزة ومسجلة في المنصة لاستخدام النظام الإلكتروني. في حالة وجود رموز GS1، قم بإدخالها مباشرة على المنصة وتأكد من تفعيلها.

أما إذا كان الكود تابعًا لنظام الترميز المصري، قم أولاً بالربط بنظام التصنيف العالمي للسلع التابع لـ GPC، ثم قم بتحميله على المنصة.

كما يتم ترميز العملاء داخل النظام من خلال إدخال اسم العميل ورقم التسجيل الضريبي في صفحة العملاء الخاصة بقسم المبيعات إذا كانت الضريبة مسجلة أو للعملاء غير المسجلين بإدخال الاسم ورقم الدولة إذا كانت الفاتورة تتجاوز اللوائح. بقيمة 50 ألف جنيه مصري.

6- التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية

لقد وجدنا أنه من الضروري التعرف على خطوة تكامل حيث يتم دمج برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) والسلطات الضريبية عبر واجهة برمجة التطبيقات (API) لتتمكن من مراجعة جميع الفواتير الصادرة والتأكد من صحتها، بالإضافة إلى تبسيط عملية المراجعة الضريبية وزيادة انضباط السوق لمبادئ العدالة الضريبية.

بعد تسجيل القسم يمكنك تنفيذ عملية التكامل بسهولة، فقط قم بالذهاب إلى الإعدادات وتسجيل بيانات الشركة الأساسية، مثل:

- اسم الشركة.
- عنوان الشركة.
- تاريخ التشغيل.
- رقم التسجيل الضريبي.
- الرمز التعريفي للشركة.
- الرقم السري.
- كود النشاط.
- كود الفرع.

بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة؛ يكون بإمكانك إرسال الفواتير إلى مصلحة الضرائب المصرية ويمكن اصدار الفواتير الالكترونية بشكل سليم وقانونى .

الشركات المعفاة من الفاتورة الالكترونية

الشركات المعفاة من استخدام الفواتير الإلكترونية هي تلك التي تتعامل فقط مع المستهلكين النهائيين من B2C ولا تقوم بأي مبيعات إلى أو من أي شركة أخرى لديها سجل ضريبي B2B أو وكالة حكومية B2G. علاوة على ذلك، فإن الشركات بجميع أحجامها وأنواعها ليست معفاة من الفواتير الإلكترونية.

وهنا يجب ملاحظة أمرين مهمين للغاية:

أولاً: الإعفاء لا يعني عدم التسجيل في نظام الفوترة الإلكترونية، بل عدم إصدار الفواتير الإلكترونية. هناك فرق بين الايداع والإصدار.

ثانياً: إعفاء هذه الشركات من إصدار الفواتير الإلكترونية لا يعفيها من إصدار الإيصالات الإلكترونية. نظام الإيصال الإلكتروني مكمل لنظام الفوترة الإلكترونية المصري.

طريقة اعداد الفاتورة الالكترونية بالسعودية 

قد تكلمنا من قبل بشكل تفصيلى عن كل ما يخص الفاتورة الالكترونية السعودية طبقا لهيئة الزكاة والدخل السعودية وايضا يوجد كتب PDF لكى تسهل عليك معرفة طريقة التسجيل بالفاتورة الالكترونية السعودية , يمكنك الاطلاع على كل ذلك بسهولة وتحميل ملفات الPDF من خلال الانتقال الى المقال التالى >> للانتقال اضغط هنا<<

$ الخدمات المدفوعة والدعم المباشر $
للتواصل بشكل مباشر عن طريق الواتساب من هنا
https://wa.me/201017282639
ملحوظة: هذا الرقم للتواصل عبر الواتساب فقط
الخدمات المدفوعة التي نقدمها في مجال الانترنت.
1- تصميم وعمل جميع شيتات الاكسيل بشكل احترافي يتناسب مع جميع الاعمال المالية والمحاسبية.
2- جمع وتحليل البيانات والعمليات المالية واضافتها بشكل منظم في جداول وتقارير.
3- ادارة المواقع الالكترونية وقنوات اليوتيوب وتقديم الدعم المناسب.
4- اعمال اخري متنوعة في مجال الانترنت والعالم الرقمي.
*اذا كان لديك اي استفسار او تريد المساعدة في اي من المجالات السابقة لا تترد في التواصل معنا *
*يمكنك ايضا التعرف علي الاعمال الخاصة بنا من خلال الانتقال الي المتجر الالكتروني الخاص بنا
https://staylearn.gumroad.com

هذة المواد التعليمة تم اعدادها وتجهيزها لكم بالمجان ورفعها على روابط مباشرة فلا تبخل علينا بالدعم حتى نستمر فى تقديم المحتوى المجانى وافادتك وذلك من خلال التفاعل وزيارة الاتى:

الموقع الالكترونى

رابطة المحاسبين العرب

www.accarab.com

قناة اليوتيوب

اهداف ويب

https://youtube.com/c/El3mlaq

قناة التلجرام

https://t.me/accarab

متمنيا لكم النجاح والتوفيق

google-playkhamsatmostaqltradent